Al Maassoul de Mokhtar Soussi

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

Al Maassoul de Mokhtar Soussi

Message  Admin le Mar 11 Jan - 17:35

العلامة المختار السوسي ألف كتاب ''المعسول'' وهو في منفاه بمسقط رأسه إليغ بإقليم تيزنيت، ويتكون من حوالي 8000 صفحة في 20 جزءا، صدرت تباعا عن 3 مطابع ما بين سنة 1960 و1963 وهو موسوعة تراجم لنحو 4000 من العلماء والفقهاء والأدباء والرؤساء، ولا توجد طبعة حديثة له وهو في حكم النادر. وترجع بعض المصادر الدافع إلى عدم طبعه إلى الخلاف الواقع بين ورثة الراحل وبين أفراد الأسرة السكراتية، الذين يطالبون بإرجاع المخطوط المضمن في ''المعسول''، والذي سلمه والدهم عند احتضاره للعلامة لصيانته من الضياع، وهو المؤلف الذي يؤرخ للأسرة السكراتية.

Admin
Admin

Messages : 48
Date d'inscription : 06/01/2011

Voir le profil de l'utilisateur http://ecole-ouledmimoune.forumactif.com

Revenir en haut Aller en bas

al maasoul est il perdu a jamais?

Message  Admin le Mar 11 Jan - 17:38

Des bribes d'information rapporte que Almaassoul de Mokhtar soussi a disparu a Tiznit lors du transfert de la bibliotheque qui porte son nom vers d'autres sources.

المعسول'' يختفي من خزانة المختار السوسي بتيزنيت




تعرض كتاب ''المعسول'' لمؤلفه المختار السوسي للسرقة من الخزانة التي تسمى باسمه والتابعة لبلدية تيزنيت بالمدينة العتيقة، وتفيد بعض المصادر المطلعة أن المؤلف المذكور وغيره من مؤلفات أخرى (مخطوطات) يجهل مصيرها، عقب عملية تحويل بعض الكتب لكل من دار الثقافة والمعهد الموسيقي، بعد أن تم تحويل الخزانة المذكورة إلى مكتبة متعددة الوسائط، ويجهل لحد الآن مصير هذه التحفة العلمية الفريدة، التي حررها العلامة المختار السوسي بيده والمتكونة من عشرين جزءا. وقد أفادت ذات المصادر لـ ''التجديد'' أن المسؤولين شرعوا في البحث عن النسخ المفقودة من ''المعسول'' في أماكن يعتقد أنها نقلت إليه. وقد نبه سابقا العديد من الباحثين في التراث والأدب السوسي أن الميراث العلمي الموجود بالخزانة المذكورة قد يتعرض للنهب والسرقة أو الإتلاف، بحكم عدم توفير الحماية المطلوبة لمثل هذه الذخائر الثمينة التي تؤرخ للأسر العلمية بسوس.


عبد اللهالقصطلني

source: tafraoute.exprimetoi.net

Admin
Admin

Messages : 48
Date d'inscription : 06/01/2011

Voir le profil de l'utilisateur http://ecole-ouledmimoune.forumactif.com

Revenir en haut Aller en bas

AL Maassoul à vendre

Message  AbouMoun le Ven 29 Avr - 23:40

AL Maassoul de MOKHTAR Soussi en 20 volumes, sont des biographies, des nouvelles, des citations d’œuvres des grands Ouléma, personnalités éminentes , Zaouias et tout personnage célèbre ayant transité par la région du Souss . Unique édition et tirage, année 1960.

AbouMoun
Invité


Revenir en haut Aller en bas

Re: Al Maassoul de Mokhtar Soussi

Message  Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum